لجنة الفحــص والإدخـــال والمراجعــة :
أولاً : الفاحص :
- استلام ملفات المعاشات من رئيس لجنة الفحص .
- مقارنة البيانات المدرجة في بطاقة البيانات مع ملف المعاش وإضافة أو تعديل أو شطب ما يلزم ،ثم التوقيع بما يفيد الفحص.
- دراسة المستندات المودعة بملف المعاش كلاً على حدى والتأكُّد من توافر الشروط من الناحية القانونية والفنية والحسابية لاستحقاق المعاش.
- التأكد من أنَّ المستندات خالية من أيِّ كشط أو تعديل إلاَّ إذا كانت معتمدة من الجهة الصادرة عنها.
- إتباع إرشادات العمل بشأن احتساب مدة الخدمة وتسوية المعاش طبقاً للتشريعات النافذة.
- التأكُّد من توافر شروط استمرار استحقاق المعاش من خلال إجراءات المتابعة الدورية.
تعبئة إخطار بنتيجة الفحص .
- على الفاحص تحري الدقة والموضوعية وتطبيق القوانين واللوائح والتعليمات النافذة والتقيُّد بها والمحافظة على سرية العمل.
- تنفيذ ما يصدر من تعليمات وتوجيهات وإرشادات من لجنة الإشراف على برنامج المسح الشامل للمعاشات.
ثانياً : المتدرب :
- القيام بتعبئة بطاقات البيانات .
- فك الملفات وإعادة تحزيمها ، كل رزمة فيها 25 ملف .
ثالثاً : رئيس اللجنة :
- اعتماد قرار بنتيجة الفحص وبطاقة البيانات .
- إحالة الملفات التي عليها خلاف للجنة الفنية لإبداء الرأي فيها .
- إعداد تقارير وإحصائيات يومية وشهرية ورفعها على لجنة المتابعة والإشراف الفني . تعبئة النموذج المعد عن الملفات المنجزة والمعتمدة من رئيس اللجنة لكل مشارك وبناءً عليه تتم المطالبة بمعدلات الأداء .
رابعاً : المراجع قبل الإدخال :
- التأكُّد من قيام الفاحص بالمهام المناطه به السالف بيانها والتي تؤكدها صحة بيانات البطاقة ومطابقتها من واقع الملف واعتماد نتيجة الفحص .
- تنفيذ ما يصدر من تعليمات وتوجيهات وإرشادات من لجنة الإشراف على برنامج المسح الشامل للمعاشات.
رابعاً :المدخل :
تعديل واستكمال البيانات الناقصة في المنظومة على ضوء ما يرد في بطاقة البيانات .
إدراج أي تعديل على المعاش وفق إخطار نتيجة الفحص سواءً بالتعديل أو الإفراج أو الإيقاف أو الإلغاء حسب الحالة .
عند إتمام عمله يقوم بختم بطاقة البيانات ونتيجة الفحص بما يُفيد الإدخال . تنفيذ ما يصدر من تعليمات وتوجيهات وإرشادات من لجنة الإشراف على برنامج المسح الشامل للمعاشات .
خامساً :المراجع بعد الإدخال :
- بعد الإدخال التأكُّد من صحة إدراج بيانات البطاقة ونتيجة الفحص ومطابقتها مع البيانات في منظومة الحاسب الآلي .
- عند إتمام عمله يقوم بختم بطاقة البيانات ونتيجة الفحص بما يُفيد صحة الإدخال .
- تنفيذ ما يصدر من تعليمات وتوجيهات وإرشادات من لجنة الإشراف على برنامج المسح الشامل للمعاشات .
فرع الصندوق : …………….. مكتب خدمات : …………….. رمز المكتب ::………………….
مستمر |
موقوف |
ملغي |
حالة المعاش : ………………
نوع المعاش : ……………. ( ضماني – تأميني – تقاعدي مدني ).
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رقم المعاش :
رقم المعاش يتم المقارنة بين رقم المعاش الظاهر في الاستمارة ورقم المعاش على غلاف الملف ورقم المعاش بالإدراجات.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الرقم الضماني :
الرقم الضماني هو الرقم المدرج بالبطاقة الضمانية الخاصة بصاحب المعاش وفي حالة عدم وجود بطاقة ضمانية وعدم إدراج رقمها في أيٍ من مستندات جهة العمل يتم كتابة رقم البطاقة كالتالي:-
ü في حالة وجود رقم لجهة العمل يؤخذ أول رقمين على الشمال وهما الصفر وما بعده
مثلاً…………. 05 أو غيره وكما هو مدرج برقم جهة العمل ثم يتبع الإجراء التالي:-
- · إذا كان (( ليبي)) ويعمل بجهة عامة أو شركة يضاف إلى الرقمين السابقين المذكورين في النقطة السابقة (أ) 05599999999 وإذا كان أجنبي يكون رقمه 05799999999 وإذا كان عامل لحساب نفسه يكون رقمــــه الضماني 05999999999 وإذا كان من الشركاء في الإنتاج يكون رقمه الضماني 05399999999 مــع العلم بأن (05) تعني أن الجهة مسجلة بفرع بنغازي وتوجد مناطق تسجيل ضماني على مستوى فروع الصندوق وهي كالتالي:-
ت |
ترتيب الفرع |
اسم الفرع |
المقر |
الرمز |
1 |
الأول |
البطنان |
طبرق |
01 |
2 |
الثاني |
الجبل الأخضر |
البيضاء |
03 |
3 |
الثالث |
سهل بنغازي |
بنغازي |
05 |
4 |
الرابع |
الواحات |
جالو |
74 |
5 |
الخامس |
المنطقة الوسطى |
سرت |
07 |
6 |
السادس |
الجفرة |
هون |
12 |
7 |
السابع |
مصراتة |
مصراتة |
10 |
8 |
الثامن |
سوف الجين |
بني وليد |
08 |
9 |
التاسع |
النقازة |
ترهونة |
14 |
10 |
العاشر |
طرابلس |
طرابلس |
15 |
11 |
الحادي عشر |
الزاوية |
الزاوية |
17 |
12 |
الثاني عشر |
النقاط الخمس |
زوارة |
18 |
13 |
الثالث عشر |
الجبل الغربي |
غريان |
19 |
14 |
الرابع عشر |
فزان |
سبها |
22 |
15 |
الخامس عشر |
درنة |
درنة |
02 |
16 |
السادس عشر |
سهل جفارة |
سهل جفارة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الرقم التأميني :
يؤخذ من نموذج (107) بالملف.
( ب ) بيانات أساسيــة : |
الاسم : …………….. اسم الأب : ………………… اسم الجد: …………… اللقب : …………. الجنس ذكر أنثى …………… الجنسية :……………
تاريخ الميلاد : ………………. مكان الميلاد : ……………………..
اسم الأم ثلاثي : ……………………………………………………………..
هذه البيانات يتم الحصول عليها من كتيب العائلة أومن شهادة الميلاد أو الوضع العائلي أو من شهادة الوفاة فإن لم توجد المستندات السابقة تؤخذ من البطاقة الشخصية.
المدينة : ……………………. الحي : ……………… الشارع : ……………………..
ا
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رقم الهاتف : المجلس المحلي : ………………………
هذه البيانات يتم الحصول عليهم من الإقرار السنوي أو من نموذج العنوان بالملف.
|
|
|
|
|
|
|
رقم البطاقة الشخصية : تاريخ الإصدار : …../……/……… جهة الإصدار : …………
هذه البيانات تؤخذ من صورة البطاقة الشخصية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رقم كتيب العائلة : رقم ورقة العائلة :
|
|
رقم القيـــد :
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رقم الصفحة : جهة الإصدار : ……………………… رقم الإصدار:
ج
هذه البيانات تؤخذ من كتيب العائلة او من الوضع العائلي الصادر عن السجل المدني .
( ج ) بيانات المعاش : |
|
|
فئة الاستحقاق : ………………………………….. رمز الاستحقاق: ………….
تاريخ استحقاق المعاش : ……………………………….. تاريخ ربط المعاش : …………………………………
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قيمة المعاش :
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
علاوة الزوجة : عــلاوة أبنــاء:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
علاوة السكن : فرق معاش:
فرق بدل خدمة شخص آخر :
|
|
|
|
|
|
|
|
إجمالي المعاش :
خدمة شخص آخر : ———————-
المصرف : —————————– فرع : ——————————
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رقم الحساب :
يتم الحصول على هذه البيانات من استمارة التسوية الأخيرة أو آخر أمر حركة المعاش.
(د) بيانات الخدمة السابقــة : |
آخر جهة عمل : …………………………………………………………….
تؤخذ من رسالة الإحالة ومستندات جهة العمل.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رقمها الضماني
هذه البيانات تؤخذ من تسلسل المرتبات.
عنوانها : ………………………………………………………………….. .
هذه البيانات تؤخذ من مستندات جهة العمل ( إما مع شعار جهة العمل أعلى المستند أو في الهامش أسفل المستند ) .
المهنة : ……………………………
هذا البيان يؤخذ من مستندات جهة العمل واستمارة التسوية.
|
|
|
|
|
|
|
|
قيمة المرتب الأساسي
هذا البيان يؤخذ من شهادة الدفع الأخير أو تسلسل المرتبات.
|
عدد جهات العمل الثانوية إن وجدت
هذه البيانات يتم معرفتها من خلال المستندات المقدمة من المعني
|
|
|
|
|
|
|
|
|
متوسط الدخل عن ثلاث سنوات الأخيرة من جهة العمل الأصلية
هذا البيان يؤخذ من استمارة التسوية وفي حالة عدم وجودها يتم جمع إجمالي المرتبات عن 36 شهر الأخيرة إن وجدت والقسمة على 36 أو عدد الأشهر إن كان مدة عمل المعني بعد 1/6/1981ف أقل من 36 شهر ويتم ذلك بجمع متوسط تسلسل المرتبات للعمل الأصلي.
|
|
مدة الخدمة بعد تقريب :
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إجمالي متوسط الـدخـل :
هذا البيان يؤخذ من استمارة التسوية وتكون لجميع الدخول مهما تعددت جهات العمل.
|
|
|
|
|
|
|
|
آخر مرتب عن شهر : …………./……….. بقيمة :
هذا البيان يؤخذ من شهادة الدفع الأخير.
( هـ ) بيانات العجز الصحي : |
|
|
رقم الملف الطبي :
|
|
تاريخ أول عرض : …………………. م نسبة العجز الصحي : %
هذه البيانات تؤخذ من أول قرار لجنة طبية والذي رُبط على أساسه المعاش.
|
|
تاريخ آخر عرض: ………………….. م نسبة العجز الصحي : %
هذه البيانات تؤخذ من آخر قرار لجنة طبية موجود بالملف .
|
عدد حالات العرض أمام اللجنة الطبية العامة :
بجمع عدد قرارات اللجنة الطبية بالملف.
نوع المرض المصاب به : ……………………………………………………………………………..
|
|
|
عادي إصابة عمل مرض مهنة
يتم الحصول عليها من قرار اللجنة الطبية.
|
|
نسبة الزيادة في المعاش بسبب الحاجة إلى خدمات شخص آخر :%
يتم الحصول عليه من قرار اللجنة الطبية الذي قررت فيه اللجنة الطبية حاجة المعني إلى خدمات شخص آخر.
اسم اللجنة الطبية التي تم العرض عليها : …………………………………………………………………
يتم الحصول عليه من قرار اللجنة الطبية.
( و) بيانات تستوفي في حالة وفاة المشترك أو صاحب المعاش : |
تاريخ وفاة المشترك :……………… سبب الوفاة :…………….. عادي إصابة عمل مرض مهنة
تؤخذ هذه البيانات من شهادة الوفاة ومحاضر التحقيق إن كان إصابة عمل أو مرض مهنة.
معاش مجزأ : عدد حالات التجزئة :
هذه بيانات تؤخذ من أوامر حركة المعاش.
( ز) الوضع العائلــي : |
تاريخ ميلاد أصغر مستحق : / / الجنس: ………….. تاريخ ميلاد أكبر مستحق : / / الجنس: ………
هذه البيانات تؤخذ من كتيب العائلة أو الوضع العائلي أو الإقرار السنوي.
يتم تعبئة الجدول في نهاية الاستمارة من واقع صور كتيب العائلة أو الوضع العائلي أو الإقرار السنوي والحصص يتم أخذها من استمارة التسوية.
وإن لم توجد في استمارة التسوية يتم توزيع المعاشات من جديد حسب نسب الاستحقاق من جداول المستحقين المرفقة بهذا الدليل .
( ح ) بيانات الوكيـل : |
الاسم : …………….. اسم الأب : ………………… اسم الجد: ………… اللقب : ………….
الجنس : ذكر أنثى ……… الجنسية :…………… رقم معاش الوكيل إن وجد : …………………
تاريخ الميلاد : ………………. مكان الميلاد : ……………………..
اسم الأم ثلاثي : ……………………………………………………………..
هذه البيانات يتم الحصول عليها من تعريف الوكيل ومن التوكيل .
المدينة : ……………………. الحي : ……………… الشارع : …………………………….
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رقم الهاتف : المجلس المحلي : …………………………
|
|
|
|
|
|
رقم البطاقة الشخصية : تاريخ الإصدار :………./………/……… جهة الإصدار : ……….
جهة عمل الوكيل : …………………………
هذه البيانات يتم الحصول عليها من الإقرار السنوي أو من نموذج عنوان الوكيل أو من البطاقة الشخصية للوكيل.
المصرف : …………………… فرع : ……………………………
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
رقم الحساب :
هذه البيانات تؤخذ من آخر أمر حركة للمعاشات أو البطاقة المصرفية أو استمارة التسوية أو الصك الملغي.
يجب التأكد من أن المصرف يخص الوكيل أو صاحب المعاش وذلك من خلال البطاقة المصرفية .
( ط ) الديون : |
نوع الديون |
أصل الدين |
رصيد الدين |
القسط |
جهة التحويل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1- نوع الدين : وهو نوع الدين المحمَّل على المعاش بسبب تخفيض طرأ على :-
أ- قيمة المعاش
ب- علاوة العائلة .
ج- علاوة السكن .
د- الفرق التكميلي .
أو بسبب :-
هـ- إدراج دين وقسط دين عن اشتراكات مستحقة .
و- إدراج دين وقسط الدين عن سلفه شخصية .
ز- إدراج دين وقسط دين عن إيجارات أملاك الصندوق .
ح- إدراج قسط نفقة شرعية .
* حسب الأحوال ونوع كل معاش .
2- أصل الدين : وهو المبلغ المحمَّل على المعاش قبل خصم أي قسط .
3- رصيد الدين: وهو المبلغ المستحق ( المتبقي ) هذا الشهر على المعاش بعد خصم الأقساط السابقة ( قيمة الدين في الوقت الحالي ) .
4- القسط : وهو المبلغ المحدَّد بأمر الحركة والذي يخصم شهريا وبقيمة لا تتجاوز ربع المعاش .
5- جهة التحويل : وهي الجهة التي يتم تحويل أقساط الديون إليها وتكتب بالحروف .
6- النفقة: وهو المبلغ الواجب خصمه من صاحب المعاش كنفقة شرعية .
7- أعدت بمعرفة : أي أنه على الموظف الذي قام بتعبئة هذه الاستمارة كتابة اسمه وتاريخ الإعداد مع التوقيع .