جودة الخدمة وإدارة الأزمات
كانت هذه الترويسة عنوان المشاركة الليبية التي نالت شهادة استحقاق وجدارة من الجمعية الدولية ـ ايسا للصندوق الليبي وفيما يلي ملخص لما حوته المشاركة الأولى من أصل (4) مشاركات أخرى.
- قدم التصور المطروح للصعوبات التي واكبت تقديم الخدمات الضمانية شاملة المشتركين والمتقاعدين في المدن الليبية كافة رغم ظروف الحرب
- حجم الأضرار التي طالت (5) فروع الصندوق
- تعطيل 30 مكتب خدمي ضماني عن العمل
- مخاطر القرصنة على حسابات الصندوق
- مغادرة العديد من الشركات الأجنبية
- النزوح
الحلول والتحــــديات:
- تشكيل لجنة إدارة أزمة نتج عنها لجان فرعية كانت مهمتها متابعة المعاشات والحسابات
- ترشيد المصروفات
- إعادة تنظيم إداري لجان متابعة الأملاك الاستثمارية ـ لجنة صرف المعونات للنازحين.
- المحافظة على وحدة المؤسسة وحث الجميع على الاستمرار في تقديم الخدمة
- استثمار دور مفتشين المعتمدين في توفير واستكمال المستندات المواطنين النازحين والتواصل مع جهات أعمالهم السابقة
- التوسع الأفقي لخدمات الصندوق بإنشاء وحدات خدمية ضمانية قابلة للدمج
الأهــداف:
تحدي الأزمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية
تأدية الدور المجتمعي للضمان الاجتماعي أسوة بالدول المستقرة
المساهمة في الحد من انتشار الفقر وتخفيف وطأة النزاعات المسلحة ومنح المساعدات المالية
تدريب القائمين على تقديم الخدمة بمختلف تخصصاتهم وإكسابهم المهارات المطلوبة
استثمار المساحات الإعلامية في توجيه مستحقي المنافع لضمان سرعة حصولهم على حقوقهم
تقيــيـــم النــتـــائــــج:
نجاح واستمرار عمليات تقديم الخدمة وانسياب ملحوظ في تدفق المستندات للمنتفعين بخدمات الصندوق من المسجلين بالضمان الاجتماعي الليبي بنسبة 34% مقارنة بـ2011.
المحافظة على الصورة الذهنية الطيبة للمؤسسة بحسب ما جاء في اللقاءات الإعلامية واستطلاعات الرأي التي أجراها مركز الدراسات الاكتوارية وتسجيل ما نسبته 89.3% من الرضا العام.
ملائمة التدابير التي تم اتخاذها لكل الإجراءات القانونية وأثبتت فعاليتها من خلال التواصل مع الحكومات المتعاقبة في ليبيا شرق البلاد وغربها بهدف حماية حقوق المضمونين.